الأحد، 19 سبتمبر، 2010

الاكيتا ( فصيلة ملوكية )

مقدمة عن الاكيتا
الأكيتا كلب ضخم و هو الأضخم من بين 6 أنواع كلاب تعيش فى اليابان و بالأضافه لهذ فهم يتمتعوا برأس ضخمه غير معتاده لهذا الحجم و أيضا ذيل ضخم يكون دائما مرفوع لأعلى و متجه لأحد الاجناب و يكون الذيل دائما ناعما جدا.
إن الأكيتا يمتاز بضخامه الحجم و الذكاء العالى و هذا ما يميزه عن غيره من الكلاب الضخمه و الأكيتا من الكلاب التى لها ماضى بعيد و تاريخ كبير فى نقاء السلاله و إمكانيه تتبع أصول هذا الكلب من خلال البيدغرى الخاصه به و بعائلته لأجيال بعيده و هو كذلك يميل إلى التصرف بطريقه أريستوقراطيه . أى ان تصرفاته بها قليل من التعالى . و مع انهم أذكياء و يتمتعوا بقوه عاليه و ثقه شديده بالنفس إلا أنهم لا يحبون الكلاب الاخرى على الأطلاق
و هذا عيب بسبب المربيين الذين لا يتحملون مسؤليه تغيير الصفات الغير حميده فى الكلب منذ الصغر فيتركون الكلاب تتصرف كيفما تشاء
و انتشر هذا الكلب فى العالم عندما غزت قوات الحلفاء اليابان فى نهايه الحرب العالميه الثانيه و أعجب به بعض أفراد القوات الخاصه الأمريكيه و أخذوا عده كلاب معهم إلى أمريكا و لكن أول كلب دخل إلى الولايات المتحده كان فى سنه 1937 حينما قامت الكاتبه الأمريكيه هيلين كيلر بزياره اليابان و تم إعطائها جرو هديه .
و كان هذا من رحمه الله سبحانه و تعالى بهذا الكلب لأن فى نهايه الحرب العالميه الثانيه و تدهور الحاله الماديه للأمبراطوريه اليابانيه و بسبب ظروف الحرب القاسيه على الجيش اليابانى المهزوم قام الجنود اليابانيين بقتل هذه الكلاب بأعداد كبيره لأخذ فرائها و جعلها معاطف لهم و أكل لحومها حتى كادت هذه الكلاب ان تنقرض .
و لكن بعد الحرب بدأ اليابانيون ينتبهون لهذه النقطه و بدأوا فى تنظيم هذه السلاله مره اخرى من خلال افضل الكلاب الموجوده فى اليابان و البدأ فى تربيتها بأعداد كبيره و ذلك لتغطيه حاجات السوق الأمريكى من هذه الكلاب . و أنتشرت متاجر بيع الحيوانات الأليفه فى طوكيو عاصمه اليابان . بل و تجاوزوا هذه النقطه حتى بدأو يروجون فى طرق الدعايه المختلفه أن هذه الكلاب هى كلاب الملوك و النبلاء و انها رمز عالى فى اليابان مما شجع بعض الامريكيين على اقتناء هذه الكلاب بغرض الأستهانه بالطبقه الحاكمه فى اليابان
و فى نهايه القرن التاسع عشر قام اليابانيين بتهجين هذا الكلب الضخم مع بعض الأنواع الحديثه مثل :
Tosa Fighting Dog - German Shepherd Dog - St. Bernard - Mastiff
لتضخيم الحجم و زياده قوه العض . و لكن فى بدايه القرن العشرين و بالتحديد فى سنه 1919 بدأ الأهتمام بكلب الأكيتا يعود من جديد و بسبب ظهور السلاله الجديده المتخصصه فى قتال الكلاب تم أستبعاد معظم الكلاب للمحافظه على درجه النقاء و فى سنه 1931 تم تحديد الصفات الأساسيه فى هذا الكلب لتجنب اختلاطه بالأنواع الهجينه و المحافظه على درجه نقاءه العاليه التى يتميز بها .
و أصبح كلب الأكيتا من الرموز المهمه فى اليابان حتى أنه تم تجريم قتال الكلاب للمحافظه عليه .
و أفضل أستخدام للأكيتا هو المرافقه و جر الزلاجات و أعمال الشرطه و الحراسه و الصيد كذلك .
و حصلت على العديد من البطولات و الألقاب فى الرعى .
فى سنه 1992 حصل الأكيتا على المرتبه 33 كأشهر أنواع الكلاب فى أمريكا من بين 135 نوع معترف بيهم فى منظمه American Kennel Club
و فى أمريكا تم إلغاء الأستيراد من اليابان لهذه الكلاب فى سنه 1972 مم أدى هذا إلى ظهور نوعين من الأكيتا :
الأكيتا الأمريكى
American Akitas
و هو اكبر فى الحجم و غالبا ما يكون له ماسك أسود بينما فى اليابان لا يعترفون بهذا الماسك الأسود .

الأكيتا اليابانى
Japanese Akitas أو akita inu
و هم لا يعترفون فى ألوان الفراء إلا بالأبيض و النمرى و الأحمر ذو العلامات البيضاء . بينما الأكيتا فى أى بلد أخر يعترفون بالأثنيين معا .



سلوك الاكيتا

الأكيتا كلب غايه فى الهدوء بمعنى الكلمه . و لكنهم يمتازون بإحساس أمنى عالى جدا . و يمتلكون القوه اللازمه و الشجاعه الكافيه للتصرف الفورى و حسم المسائل المعلقه . و كما ذكرنا سالفا يمتازون بعدائيه بديهيه لغيرهم من الكلاب و البشر كذلك .
و لذلك إذا كنت ستشترى أكيتا بالغ فيجب عليك أن تجالسه عده مرات و تختبر تصرفاته قبل أن تشتريه و تأخذه للمنزل .
و بسبب تاريخ الأكيتا فى القتال و مصارعات الكلاب فهى تميل دائما للعدائيه تجاه الحيوانات الأخرى الصغيره .
كما أن الأكيتا يجب أن يكون مربوط بمقود فى الأماكن العامه بسبب عدائيتهم



الصفات الجسدية للاكيتا
الأرتفاع : الذكر من 26 إلى 28 بوصه ... الأنثى من 24 إلى 26 بوصه
الأرتفاع : الذكر من 66 إلى 71 سم ... الأنثى من 61 إلى 66 سم .
الوزن : الذكر من 75 إلى 120 رطل ... الأنثى من 75 إلى 110 رطل .
الوزن : الذكر من 34 إلى 54 كجم ... الأنثى من 34 إلى 50 كجم
الأرتفاع و الوزن طبقا للمعايير اليابانيه :
الأرتفاع : الذكر من 24 إلى 26 بوصه ... الأنثى من 24 إلى 26 بوصه .
الأرتفاع : الذكر من 61 إلى 66 سم ... الأنثى من 61 إلى 66 سم
الوزن : الذكر من 75 إلى 120 رطل ... الأنثى من 75 إلى 110 رطل
الوزن : الذكر من 34 إلى 54 كجم ... الأنثى من 34 إلى 50 كجم

الفراء : يتكون من طبقتين و تكون الطبقه الداخليه رفيعه و ناعمه و متموجه قليلا و أقصر من الفراء الخارجى الذى يكون مستقيما و يتغير الفراء الداخلى مرتين فى السنه .
العيون : عيون الأكيتا مثلثه الشكل و يكون لونها بنى غامق و صغيره الحجم و غائره قليلا إلى الداخل و عليها ظل اسود كأنها مكتحله .

الأذان : منتصبه لأعلى و تكون أصغر نسبيا لحجم الرأس
الجمجمه : مسطحه ما بين الأذنين و جبهه بارزه
العضلات : قويه و بارزه
الذيل : كبير و ممتلىء بالشعر الغزير و دائما مرفوع لأعلى

اتمنى ان يكون الموضوع قد نال رضاكم ونتمنى منكم دعم المدونه 
الاصيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق